منتديات قهوة ابو حسن
إشارات العارفين 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا إشارات العارفين 829894
ادارة المنتدي إشارات العارفين 103798
منتديات قهوة ابو حسن
إشارات العارفين 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا إشارات العارفين 829894
ادارة المنتدي إشارات العارفين 103798
منتديات قهوة ابو حسن
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


اهلا و سهلا بكم فى منتديات قهوة ابو حسن
 
الرئيسيةAhmed Hassanأحدث الصورالتسجيلدخولFacebookإشارات العارفين 1425220198681youtube
اعملنا فولو
Instagram

 

 إشارات العارفين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اسكن عيونى




غير معروف
المزاج امزح
( mms ) mms
عدد المساهمات : 14
نقاط : 34874
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 11/05/2015
المزاج المزاج : رايقة

إشارات العارفين Empty
مُساهمةموضوع: إشارات العارفين   إشارات العارفين I_icon_minitimeالإثنين أغسطس 28, 2017 3:23 pm

1- يقول أحد الصالحين: نظرتُ إلى أبواب الله فوجدتها كلها مزدحمة إلا باب الحب فلم أجد عليه إلا الواحد بعد الواحد، فدخلتُ من باب الحب
نرجو من فضيلتكم بيان إشارة الرجل الصالح فى معنى باب الحب؟ وكيف يمكننا الدخول منه؟

====================================================
جعل الله لمن يريد أن يتقرب إلى حضرته أبواباً مذكورة في كتاب الله، وزادها توضيحاً سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، وبعضهم سمَّاها طرق، أي طُرقٌ توصِّل إلى رضوان الله، وفيها يقول القائل: إن لله طرائق بعدد أنفاس الخلائق

ليس بعدد الخلائق، ولكن بعدد أنفاس الخلائق، وكلها توصل إلى الله. ويعلمها أهل الإختصاص الذين خصَّهم الله بهذه الخواص، ورزقهم خالص الإخلاص، وأخذوا من الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم إذناً صريحاً بتوضيح السبيل ليكونوا هم الدليل لمن أراد أن يكون في حمى الله له مقيل.

سيدي أبو العباس المرسي كان يريد أن يدخل على شيخه أبي الحسن، وحدثت مشادة بينه وبين الخادم - الحاجب - الذي يقف على الباب، وإذا بالشيخ ينادي على الحاجب ويقول له: كيف تمنع أبو العباس؟ ووالله لأبو العباس أعلم بطرق السماء منك بطرق الأسكندرية وطرق السماء ليست كالطرق التي نعلمها، ولكنها طرق السموِّ التي يسمو بها المرء للقرب من مولاه. وهذه الطرق منها طُرق العبادات كالصوم والصلاة والصدقة والحج والتسبيح والصلاة على حضرة النبي والإستغفار وخدمة الفقراء والمساكين ... طرقٌ لا تُعد ولا تُحد.

سيدي عبد القادر الجيلاني وهو صاحب هذه العبارة يعنى بقوله ذهبتُ إلى الأبواب فوجدتها كلها مزدحمة ... فباب الصلاة مزدحم، وكذلك باب العُمرة في رمضان، وكذلك باب الحج، وقد أصبح بالقرعة - وكذلك باب الصيام. فقال: نظرتُ إلى الأبواب فوجدتها كلها مزدحمة، فنظرتُ إلى باب الحب فلم أجد عليه إلا الواحد بعد الواحد، فدخلتُ منه

وما معنى باب الحب؟ وكيف يدخل الإنسان منه؟

معناه أن يستغرق القلب بالكلية في معاني الحضرة الإلهية، فينشغل صاحبه بالله، وينشغل بالإقبال على الله، ولا يلتفت عن الله طرفة عينٍ ولا أقل، ولا يتم له ذلك إلا إذا طهَّر قلبه من المشاغل الكونية، والمشاغل الدنيوية، لأنه لا يجتمع في القلب حب الله وحب الدنيا، قال صلى الله عليه وسلم: حُبُّ الدُّنيا وحُبُّ اللهِ لا يَجتَمِعانِ في قَلبٍ أبَداً
إذا دخل حب الدنيا القلب فيخرج منه حب الله، ومن يُرد الله ينشغل بالله، ويدخل من باب الحب، فينشغل بجسمه في الدنيا ومصالح الأهل ومصالح نفسه ومصالح الأحباب ومصالح المجتمع، لكن قلبه لا ينشغل إلا بالله، وهذا كما قالت السيدة رابعة رضي الله عنها:

ولقد جعلتك في الفؤاد محدثي وأبحتُ جسمي من أراد جلوسي
فالجسم مني للخليل مؤانسٌ وحبيب قلبي في الفؤاد أنيسي


وكما قال الشيخ الجنيد رضي الله عنه: بقي لي ثلاثون عاماً أُخاطب الحق في الخلق والخلق يظنون أني أتحدثُ معهم ،،، فهو يكلِّم الله في تجلياته التي ظهرت في خلق الله، وهم يظنون أنه يكلمهم، فالله تجلى علينا بالسمع، فهو يكلم السميع، ويعلم أنه هو السميع عز وجل. والله تجلَّى علينا بالبصير، فهو لا يرى أحداً ينظر إليه إلا حضرة البصير عز وجل، ولا يلتفت إلى نظر الخلق لانشغاله بالكلية بنظر الحق إليه، ولا يريد أن يسمع ثناءاً على حديثه للخلق لأنه يعتقد أنه يكلم الحق.

لكن من يكلم الخلق يريد أن يسمع استحساناً، ويريد أن يسمع ثناءاً من المستمعين، ويريد أن يسمع مدحاً من الموجودين، لكن من يتكلم ولا يرى سميعاً له إلا حضرة السميع، فما له وما للخلق؟! فلا ينتظر ثناءاً منهم ولا مدحاً ولا حتى كلمة شكر: إِنَّمَا نُطْعِمُكُمْ لِوَجْهِ اللَّهِ لَا نُرِيدُ مِنكُمْ جَزَاءً وَلَا شُكُورًا ?
وهذا ما قال فيه الإمام أبو العزائم:

فخلي الخلق خلفك ثم عامل بصدقٍ ذات مولاك العلية

فيكون إخراج الخلق من القلب، وإخراج الأكوان والدنيا كلها من الفؤاد، ولا يكون في القلب طرفة عينٍ ولا أقل إلا مقلبه عز وجل.
قد كان لي أهواءٌ مفرقةٌ فاستجمعت مُذ رأتك العين أهوائي
تركتُ للناس دنياهم ودينهمُ شُغلاً بذاتك يا ديني ودنيائي

فهذا الوصول عن طريق باب المحبة إن شاء الله.

كل من له سؤال يترك سؤاله في تعليق وسنعرضه على فضيلة الشيخ فوزي محمد أبوزيد وسنأتي له بالإجابة إن شاء الله


منقول من كتاب {إشارات العارفين} لفضيلة الشيخ فوزي محمد أبوزيد
فضلاً اضغط على الرابط لقراءة الكتاب أو تحميله مجاناً


http://www.fawzyabuzeid.com/%D9%83%D8%AA%D8%A8/%D8%A5%D8%B4%D8%A7%D8%B1%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%A7%D8%B1%D9%81%D9%8A%D9%86/



إشارات العارفين Book_Esharaatoel_Arfeen-719x1024
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إشارات العارفين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات قهوة ابو حسن :: ~~:(المنتدى الاسلامى):~~ :: فضفضه إيمانيه-
انتقل الى:  

Designed by Ahmed Hassan photographer Copyright © 2012 - 2015
ABC Enterprises Ltd
الحقوق محفوظة لدى أحمد محمد حسن
المواضيع الأكثر شعبية
شيرين تنتهى من تصوير "العراف" وتواصل تصوير "قانون سوسكا"
جديد:موقع جرافيك جميل جدا ً لعمل تأثيرات على الصور
ملف كامل وبالصور لقصة حياة ريا وسكينة من اول حياتهم لغاية لحظة اعدامهم
جديد:موقع لعمل صور متحركة وان لاين
قصة حياة احمدمكى
حصريا:موقع جديد لوضع صورتك على السيارات واماكن الشخصيات
فيلم:الدادة دودى
اجمل كلام حب في الدنيا,كلام حب وغرام جامد,كلام حب وعشق جميل رومانسى
احمد فرحات بداية جديدة mp3 أغنية المصرية للاتصالات دور جوه ذاتك
اغنية تاتاتا لاابو الليف 2012
الساعة
Begin of localTimes.info script End of localTimes.info script --
*******

.: عدد زوار المنتدى :.