الفنان Admin
عدد المساهمات : 2750 نقاط : 2147528831 السٌّمعَة : 1 تاريخ التسجيل : 09/07/2012 العمر : 28 الموقع : https://ahmedhassan.ahladalil.com/ المزاج : الحب
AhmedHassan AhmedMohamedHassan: (10/5)
| موضوع: كاملة أبوذكرى وتامرمحسن يعيدان الزمن للوراء بلقطات أرشيفية بدراما رمضان الخميس يوليو 25, 2013 6:32 pm | |
| تعيدنا بعض المسلسلات فى دراما رمضان الحالى إلى زمن السبعينيات والثمانينيات من القرن الماضى، عن طريق لقطات أرشيفية مسجلة لشوارع مصر فى تلك الفترة بما كان يميزها من أتوبيسات حمراء وانتشار التاكسى الأسود بشكله المميز وشوارع مصر وزحمة الناس فى الشوارع، وهى مشاهد حقيقية كانت بمثابة مادة دسمة تشبع «النوستالجيا» لدى المشاهد، وهى المتعلقة بحبه الشديد للعصور الماضية بشخصياتها وأحداثها، مما قد تدفع المشاهد للبكاء مع استرجاع شريط الذكريات. وأجاد مخرجو تلك الأعمال فى الاستعانة بهذه المشاهد الحقيقية التى لم نرها من قبل فى مسلسلات تليفزيونية، ويأتى فى مقدمتها مسلسل «ذات» للنجمة نيللى كريم، حيث استعانت مخرجته كاملة أبو ذكرى فى بداية كل حلقة من المسلسل بمشاهد أرشيفية لتلك الفترة، وذلك مع أغنية شهيرة من أغانى السبعينيات والثمانينيات مما يهيئ المشاهد نفسيا لكى يعود مع أحداث المسلسل لزمن قد يشتاق إليه البعض حاليا أو على الأقل يذكرهم بأيام جميلة من تلك الفترة خصوصا لجيل ما فوق الثلاثين الذين تحتفظ ذاكرتهم بمشاعر خاصة، وهو ما أجادت فى رسمه المخرجة كاملة أبوذكرى وأحسنت صنعا فى توظيفها الدرامى لهذه المشاهد، وزادت صنعتها حبكة اختيارها لملابس نيللى كريم التى تعبر عن كل فترة زمنية سواء بالجيب القصير المنتشرة أيام السبعينيات أو الملابس الواسعة بألوانها المميزة فى الثمانينيات. كما يذخر المسلسل بخطب مسجلة للزعيم الراحل جمال عبدالناصر وأيضا الرئيس الراحل أنور السادات، والرئيس الأسبق محمد حسنى مبارك، ومن أجل إضفاء روح تلك الفترة من التاريخ المصرى بشكل أكبر يجد المشاهد نفسه يستمع للموسيقى المميزة من مقدمات وتترات برامج قديمة ومسلسلات وأحيانا إعلانات أثناء مشاهدة أبطال العمل للتليفزيون ضمن الأحداث. الأمر نفسه فى مسلسل «بدون ذكر أسماء» للنجمة روبى وحورية فرغلى وأحمد الفيشاوى، حيث يفاجئنا مخرج العمل تامر محسن بين الحين والآخر فى مشاهد المسلسل بلقطات أرشيفية من الثمانينيات ترصد الشارع المصرى بتفاصيله المميزة لتلك الفترة، وأجاد تامر محسن فى توظيف تلك المشاهد، حيث لم تظهر وكأنها مقحمة فى العمل بل جاءت لتخدم الفكرة الرئيسية التى يدور حولها المسلسل والفترة الزمنية التى تنطلق منها أحداثه. فيما اكتفى مخرج مسلسل "نيران صديقة" خالد مرعى فى المشاهد الفلاش باك التى تدور فى فترة التسعينات، بأن يستعين ببعض الأغانى المميزة لتلك الفترة لنجوم أبرزهم عمرو دياب فى عدة مشاهد مختلفة لنجوم العمل عمرو يوسف ومنة شلبى ورانيا يوسف. | |
|